زارا نيوز: الامتناع عن تناول القهوة يقلل اليقظة الامتناع عن تناول القهوة يقلل اليقظة ================================================================================ ziad altahray on 07 June, 2010 05:55:00 زارا نيوز دراسة بجامعة UNIVERSITY OF BRISTOL لتوضيح هل الامتناع عن تناول القهوة يقلل اليقظة، فقد وجد أن الناس غالبا ما يتناولون مشروبات الكافيين لأنها تزيد اليقظة ، لكن المستهلك لا يكسب ميزة من تناول الكافيين رغم الشعور بالانتباه ، فهذا الشعور هو مجرد انعكاس لآثار التعب من انسحاب الكافيين الحاد. وقد تمت الدراسة على عدد 379 مشارك وتم تقسيمهم لمجموعتين حسب معدل استهلاكهم للكافيين خفيفة ( يتناولون كوب واحد من القهوة يوميا ) أو متوسطة إلى ثقيلة ( يتناولون من كوب إلى 6 أكواب يوميا ) ، كما تم بحث مستويات القلق واليقظة والصداع قبل وبعد إعطاء جرعة الكافيين. وقد وجد أن تناول القهوة يزيد الشعور باليقظة لكلا من المجموعتين ، ووجد أن عدم تناول المجموعة الثانية للقهوة يخفض مشاعر اليقظة ويسبب الصداع . ووجد أن الذين يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين تتطور قدرتهم على تحمل آثاره المقلقة. ويوضح الخبراء أن الكافيين هو محفز للنظام العصبي المركزي ، ويسبب اليقظة مؤقتا ، وتختلف كمية الكافيين المؤثرة من شخص لآخر ، ووجد أن أولئك الذين يستهلكون المشروبات تحتوي على مادة الكافيين بانتظام يتكيفون مع وجودها المستمر وتتطور لديهم القدرة على تحمل آثاره ، ويظهر عليهم أعراض الانسحاب عند الامتناع عن تناولها. لكن المستهلك لا يكسب ميزة من تناول الكافيين رغم الشعور بالانتباه ، فهذا الشعور هو مجرد انعكاس لآثار التعب من انسحاب الكافيين الحاد.